تفسير الكشاف/
الزمخشري (ت 538 هـ)
{ وَبَشِّرِ ٱلَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ أَنَّ لَهُمْ
جَنَّٰتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَٰرُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا
مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـٰذَا ٱلَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ
وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَٰبِهاً وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْوَٰجٌ مُّطَهَّرَةٌ
وَهُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ }
ما معنى جمع الجنة وتنكيرها؟ قلت: الجنة اسم لدار الثواب كلها، وهي مشتملة
على جنان كثيرة مرتبة مراتب على حسب استحقاقات العاملين، لكل طبقة منهم
جنات من تلك الجنان
وأما تعريف الأنهار فأن يراد الجنس، كما تقول: لفلان بستان فيه الماء
الجاري والتين والعنب وألوان الفواكه، تشير إلى الأجناس التي في علم
المخاطب.
What does it mean for a river to flow
under a tree:
Tafsir Qurtubi
"It has been narrated that the Anhar
(Rivers) of Jannat (Gardens) have no furrows i.e. they flow on the
surface, and it is so solely for the purpose of the controlling their
flow by the dwellers of paradise."
تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ)
{ وَبَشِّرِ ٱلَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ أَنَّ لَهُمْ
جَنَّٰتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَٰرُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا
مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـٰذَا ٱلَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ
وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَٰبِهاً وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْوَٰجٌ مُّطَهَّرَةٌ
وَهُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ }s
وروي: أن أنهار الجنة ليست في أخاديد، إنما تجري على سطح الجنة منضبطة
بالقدرة حيث شاء أهلها.
Tahti-Him (Underneath them, male
plural):
الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ
.6:6 And we set Al-Anhar (The
Rivers) flowing Tahti-Him (Underneath them) for the purpose of
destroying them.
7:43. And We shall remove from
their hearts any lurking sense of injury, Tahti-Him (Beneath them) will
be Al-Anhar (The Rivers) flowing; similar application and meaning for
[10:9] and [18:31].
39:16. They shall have Layers of
Fire above them, and Layers (of Fire) Tahti-Him (Underneath them)
Tahta-Hu (Underneath it, third
person male): [18:82] "As for the wall, it belonged to two youths,
orphans, in the Town; there was, Tahata-Hu (Beneath it), a buried
treasure”
وَكَانَ تَحْتَهُ
كَنْزٌ
Tahti (Underneath me): [43:51]
Isn’t mine the dominion of the Egypt and these Al-Anhar (The Rivers)
flowing from Tahti (Underneath me).
وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي
Tafsir Qurtubi
Al-Anhar: The rivers of Nile which are four named by Qurtubi.
Tahti (Underneath me): Underneath my palaces or underneath my throne.
Also by Tahti he meant that he had control over Nile without the
intervention of another creator. Some said that somehow he was
controlling the flow of Nile. Or all kinds of authorizes and leaders
move under my flag. Or the flow of capital and wealth and he had the
control to divide it as he liked amongst his followers.
تفسير
الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ)
{ وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي
قَوْمِهِ قَالَ يٰقَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَـٰذِهِ
ٱلأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِيۤ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ }
{ وَهَـٰذِهِ ٱلأَنْهَارُ تَجْرِي مِن
تَحْتِيۤ } يعني أنهار النيل، ومعظمها أربعة: نهر الملك ونهر طولون ونهر
دمياط ونهر تِنّيس. قال قتادة: كانت جناناً وأنهاراً تجري من تحت قصوره.
وقيل: من تحت سريره. وقيل: «مِنْ تَحْتِي» أي تصرفي نافذ فيها
من غير صانع. وقيل: كان إذا أمسك عنانه أمسك النيل عن الجَرْي. قال
القشيريّ: ويجوز ظهور خوارق العادة على مدّعي الرُّبُوبية؛ إذ لا حاجة في
تمييز الإلٰه من غير الإلٰه إلى فعلٍ خارق للعادة. وقيل: معنى
«وَهَذِهِ اْلأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي» أي القوّاد
والرؤساء والجبابرة يسيرون تحت لوائي؛ قاله الضحاك. وقيل: أراد بالأنهار
الأموال، وعبّر عنها بالأنهار لكثرتها وظهورها. وقوله: { تَجْرِي مِن
تَحْتِيۤ } أي أفرّقها على مَن يتبعني؛ لأن الترغيب والقدرة في الأموال
دون الأنهار.