الرسالة السلطانية
Treatise for Imperialism

Research by Mukhtar Al-Jibali



Discussion   Join 



See Also:

http://www.untiredwithloving.org/kashani_knowledge.html 
















History


Some Muslim historians, Sha'rani or Shazli, recorded an incident involving Imam Suyuti:

Sultan of Egypt Abu Nasr Saif Al-Din Qaytabay from the dynasty of Al-Jarakasa had become seriously ill facing death. When recovered, an expedition of scholars (of Islam) and others paid him a visit except Imam Suyuti. As a result Sultan sent him a messenger seeking his presence at the court, and again Suyuti refused. After a while again the Sultan sent a messenger summoning Suyuti and to intimidate him with the consequences of refusal. In spite of threats against his life, Imam Suyuti refused the second messenger as well and as a result this collection of Hadith (Prophetic Narrations) were compiled by him. (Dara: note that Imam Suyuti worked at his house while staying with him family as opposed to in a funded institution with compensation and benefits)

One of the judges at the time, fearing the worst for Suyuti advised him: what could go wrong if you had sent a nice reply to the Sultan we fear for you. And the only response from Imam Suyuti was the Hadith of the Prophet peace be upon him:

Ceases not a group of my nation aiding the truth until the ordainment (victory) from Allah arrives (and they stay as such)

And indeed Allah sent victory for Imam Suyuti by sending a fatal illness to the Sultan that killed him in two days.



زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة،  - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف اللام ألف

3589- لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك.
(م ت ه) عن ثوبان.

فيض القدير، شرح الجامع الصغير،  - للإمامِ المناوي
الجزء السادس. >> حرف "لا"ـ

9774 - (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق) أي معاونين أي غالبين أو قاهرين لأعداء الدين زاد في رواية لا يضرهم من خذلهم قال النووي: يجوز أن تكون الطائفة جماعة متعددة من أنواع الأمة ما بين شجاع وبصير بالحرب وفقيه ومفسر ومحدث وقائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزاهد وعابد ولا يلزم اجتماعهم ببلد واحد ويجوز إخلاء الأرض كلها من بعضهم أولاً فأولاً إلى أن لا يبقى إلا فرقة واحدة ببلد واحد فإذا انقرضوا جاء أمر اللّه بقيام الساعة كما قال (حتى تقوم الساعة) أي إلى قرب قيامها لأن الساعة لا تقوم حتى لا يقال في الأرض اللّه اللّه كما تقرر أو المراد حتى تقوم ساعتهم. وفيه كالذي قبله أن اللّه يحمي إجماع هذه الأمة من الخطأ حتى يأتي أمره وبيان قسم من معجزات نبينا صلى اللّه عليه وسلم وهو الإخبار بالغيب فقد وقع ما أخبر به فلم تزل هذه الطائفة من زمنه إلى الآن منصورة ولا تزال كذلك قال الحرالي: ففي طيه إشعار بما وقع وهو واقع وسيقع من قتال طائفة الحق لطائفة البغي سائر اليوم [ص 397] المحمدي مما يخلص من الفتنة ويخلص الدين للّه توحيداً ورضاً وثباتاً على حال السلف الصالح وفيه أن هذه الأمة خير الأمم وأن عليها تقوم الساعة وإن ظهرت أشراطها وضعف الدين فلا بد أن يبقى من أمته من يقوم به.
(ك) في الفتن (عن عمر) بن الخطاب، وقال: على شرط مسلم وأقره الذهبي.


A scholar visiting the professionals (for wages) angers Allah the most, said the Prophet.






















الجامع الصغير.  - لجلال الدين السيوطي
المجلد الثاني >> [تتمة باب حرف الألف]
2161- إن أبغض الخلق إلى الله تعالى العالم يزور العمال ـ
["العمال": أي عمال السلطان]ـ
التخريج (مفصلا): ابن لال عن أبي هريرة
تصحيح السيوطي: ضعيف


A scholar who socializes much with a governor is a stealthily thief, said the Prophet.


الجامع الصغير. - لجلال الدين السيوطي
المجلد الأول >> باب: حرف الألف
628- إذا رأيت العالم يخالط السلطان مخالطة كثيرة فاعلم أنه لص
التخريج (مفصلا): الديلمي في مسند الفردوس عن أبي هريرة
تصحيح السيوطي: حسن

There are those in my nation that will learn and understand the religion and recite the Qur'an and say: Bring us the governors so we benefit from their worldly gains, and keep them out of our religious affairs. And it is not going to be like that (at all): as from the prickly thorns nothing could be expected except pain and ache. Nothing gained from their socialization except wrong doings, said the Prophet.


الجامع الصغير. - لجلال الدين السيوطي
المجلد الثاني >> [تتمة باب حرف الألف]
2225- إن أناسا من أمتي يستفقهون في الدين ويقرؤون القرآن ويقولون: نأتي الأمراء فنصيب من دنياهم، ونعتزلهم بديننا. ولا يكون ذلك: كما لا يجتنى من القتاد إلا الشوك، كذلك لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا
التخريج (مفصلا): ابن ماجة عن ابن عباس
تصحيح السيوطي: صحيح

Be warned against the gateways to governors, that shall only bring forth downfall and humiliation, said the Prophet.


الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد الثالث >> [تتمة باب حرف الألف]
2898 - إياكم و أبواب السلطان، فإنه قد أصبح صعبا هبوطا ـ
["هبوطا"، بفتح الهاء: مذلا. وفي نسخ البيهقي والطبراني "حبوطا"]ـ
التخريج (مفصلا): الطبراني في الكبير عن رجل من سليم
تصحيح السيوطي: حسن


Those who come to the gateways of the governors shall be tried with trials, said the Prophet. 

الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد السادس >> [تتمة باب حرف الميم]
8558- من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلطان افتتن
التخريج (مفصلا): الطبراني في الكبير عن ابن عباس
تصحيح السيوطي: حسن

Those who come to the gateways of the governors shall be tried with trials, nothing gained from nearness to a governor except far-ness from Allah, said the Prophet. 

مسند الإمام أحمد. الإصدار 2.04 - للإمام أحمد ابن حنبل
المجلد الثاني. >> مسند أبي هريرة رضي الله عنه
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يعلى ومحمد ابنا عبيد قالا حدثنا الحسن بن الحكم عن عدي بن ثابت عن شيخ من الأنصار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
-من بدا جفا ومن تبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن وما ازداد عبد من السلطان قربا إلا ازداد من الله عز وجل بعدا.



Safeguard against the gateways to the governors and what/who is around them, since the closest of people to them are farthest from Allah and the sign for a governor is infliction of troubles in his heart of what is patent and secret, said the Prophet.


























زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف الهمزة
84- اتقوا أبواب السلطان وحواشيها فإن أقرب الناس منها أبعدهم من الله ومن آثر سلطانا على الله جعل الله الفتنة في قلبه ظاهرة باطنة، وأذهب عنه الورع وتركه حيران.
الحسن بن سفيان (فر) عن ابن عمر.



He who seeks the knowledge to be seen amongst the scholars, or unlearned come to him (to make him feel learned), or to show off with this knowledge in front of the people,  Allah shall enter him into the flames, said the Prophet.

الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد السادس >> [تتمة باب حرف الميم]
8840- من طلب العلم ليجاري به العلماء، أو ليماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار
التخريج (مفصلا): الترمذي عن كعب من مالك
تصحيح السيوطي: حسن


He who seeks the knowledge Allah shall take the responsibility of providing for him, said the Prophet.

Dara: Don't go to the governors or universities or mosques and sell your religion for pay-cheques.

الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد السادس >> [تتمة باب حرف الميم]
8838- من طلب العلم تكفل الله له برزقه
التخريج (مفصلا): الخطيب في التاريخ عن زياد بن الحرث الصدائي
تصحيح السيوطي: ضعيف

The scholars are the trustees of the prophets, should not socialize with the governors and for worldly affairs, and if they mix with the governors and seek the benefits of this world (as compensation) they indeed have betrayed the prophet, be leary of them, said the Prophet.


الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي
المجلد الرابع >> فصل: في المحلى بأل من حرف العين
5701- العلماء أمناء الرسل، ما لم يخالطوا السلطان ويداخلوا الدنيا؛ فإذا خالطوا السلطان وداخلوا الدنيا فقد خانوا الرسل فاحذروهم
التخريج (مفصلا): الحسن بن سفيان العقيلي في الضعفاء عن أنس
تصحيح السيوطي: حسن


There is no scholar that willingly came to a governor, except he will share with his recompense (for crimes) and shall be tormented in flames, said the Prophet.


زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة، الإصدار 2.05 - للإمام السيوطي
كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي >> حرف الميم
2754- ما من عالم أتى صاحب سلطان طوعا إلا كان شريكه في كل لون يعذب به في نار جهنم.
(ك) في تاريخه عن معاذ.

He who recites the Qur'an and learns the religion (understands it) and then seeks the companionship of the governors coveting after what his in governor's hand (possessions), Allah shall seal his heart and shall torment him a torment no one had suffered before, said the Prophet.



























كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد العاشر >> الإكمال من الباب الثاني في آفات العلم ووعيد من لم يعمل بعلمه
29068- من قرأ القرآن وتفقه في الدين ثم أتى صاحب سلطان طمعا لما في يديه طبع الله على قلبه وعذب كل يوم بلونين من العذاب لم يعذب به قبل ذلك.
أبو الشيخ - عن ابن عمر.


Dara: in the actual text of the treatise these prophetic narrations were also accompanied by the sayings of the companions and past scholars of Islam. But the general verbiage is the same.

كشف الخفاء، الإصدار 4.05 - للإمام العجلوني
حرف النون.
2827 - نعم الأمير إذا كان بباب الفقير بئس الفقير إذا كان بباب الأمير.
رواه ابن ماجه بسند ضعيف بمعنى الشطر الثاني عن أبي هريرة رفعه، والغزالي بلفظ شرار العلماء الذين يأتون الأمراء وخيار الأمراء الذين يأتون العلماء،
وللديلمي عن عمر بن الخطاب رفعه: إن الله يحب الأمراء إذا خالطوا العلماء ويمقت العلماء إذا خالطوا الأمراء لأن العلماء إذا خالطوا الأمراء رغبوا في الدنيا وإذا خالطهم الأمراء رغبوا في الآخرة.
وفي ترجمة علي بن الحسين الصندلي من الحنفية أن السلطان ملك شاه قال له لم لا تجيء إلي فقال أردت أن تكون من خير الملوك حيث تزور العلماء ولا أكون من شر العلماء حيث أزور الملوك.
وسلف ما من عالم أتى صاحب سلطان طوعا إلا كان شريكه في كل لون يعذب به في نار جهنم. وكذا سلف الفقهاء أمناء الرسل ما لم يدخلوا في الدنيا ويتبعوا السلطان.
وفي الشعب للبيهقي وما زاد أحد من السلطان قربا إلا ازداد من الله بعدا.
وقال الثوري إذا رأيت القاري يلوذ بالسلطان فاعلم أنه لص وإذا رأيته يلوذ بالأغنياء فاعلم أنه مراء وإياك أن تخدع ويقال لك ترد مظلمة وتدفع عن مظلوم فإن هذه خديعة إبليس اتخذها الفقراء سلما وقوله أيضا إني لألقى الرجل أبغضه فيقول لي كيف أصبحت فيلين له قلبي فكيف بمن أكل ثريدهم ووطئ بساطهم
ومن ثم ورد اللهم لا تجعل لفاجر عندي نعمة يرعاه بها قلبي
وقال أبو إسحاق السبيعي من أغناه الله عن أبواب الأمراء وأبواب الأطباء فهو سعيد.
وعن بشر بن الحارث أنه قال ما أقبح أن يطلب العالم فيقال هو بباب الأمير.
أخرج أحمد وغيره عن الفضيل بن عياض قال آفة الفقراء العجب واحذروا أبواب الملوك فإنها تزيل النعم فقيل له يا أبا علي كيف تزول النعم قال الرجل يكون عليه من الله نعمة ليست له إلى خلق حاجة فإذا دخل على هؤلاء الملوك فرأى ما بسط لهم في الدور والخدم استصغر ما هو فيه فتزول النعم،
ولقي ابن عمر ناسا خرجوا من عند مروان فقال من أين جئتم قالوا من عند الأمير قال فهل كل حق رأيتموه تكلمتم به وأعنتم عليه وكل منكر رأيتموه أنكرتموه ورددتموه عليه قالوا لا والله بل يقول ما ينكر فنقول قد أصبت أصلحك الله ثم إذا خرجنا من عنده نقول قاتله الله ما أظلمه وأفجره فقال كنا نعد هذا نفاقا لمن كان هكذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.



If you saw a scholar who socializes much with a governor, know that he is a stealthily thief, and with the wealthy know that he is a show off (to gain compensation), said the Prophet.

كشف الخفاء، الإصدار 4.05 - للإمام العجلوني
حرف الهمزة. >> الهمزة مع الذال المعجمة
233 - إذا رأيت القارئ يلوذ بالسلطان فاعلم أنه لص، وإذا رأيته يلوذ بالأغنياء فاعلم أنه مراء، وإياك أن تخُدَعَ ويُقال ترد مظلمة، وتدفع عن مظلوم، فإن هذه خُدْعةُ إبليس اتخذها القراء سُلَّما.
قال القاري هو من قول الثوري، وكذا من قوله إني لألقى الرجل أبغضه، فيقول لي كيف أصبحت فيلين له قلبي، فكيف بمن أكل ثريدهم ووطئ بساطهم، ومن ثم ورد اللهم لا تجعل لفاجر عندي نعمة يرعاه قلبي، وقيل ما أقبح أن يُطلَبَ العَالِمُ، فيقال هو بباب الأمير.




كنز العمال الإصدار 2.01 - للمتقي الهندي
المجلد الحادي عشر >> الفتن من الإكمال
31010- أتاني جبرئيل عليه السلام آنفا فقال: إنا لله وإنا إليه راجعون! قلت: أجل إنا لله وإنا إليه راجعون، فمم ذلك يا جبرئيل؟ قال: إن أمتك مفتتنة بعدك بقليل من الدهر غير كثير، قلت: فتنة كفر أو فتنة ضلالة؟ قال: كل ذلك سيكون، قلت: ومن أين ذاك وأنا تارك فيهم كتاب الله؟ قال: بكتاب الله يضلون، وأول ذلك من قبل قرائهم وأمرائهم، يمنع الأمراء الناس حقوقهم فلا يعطونها فيقتتلون، ويتبع القراء أهواء الأمراء فيمدون في الغي ثم لا يقصرون؛ قلت: يا جبرئيل! فبم سلم من سلم منهم؟ قال: بالكف والصبر، إن أعطوا الذي لهم أخذوه وإن منعوه تركوه.
(الحكيم - عن عمر؛ وهو ضعيف).




© 2014-2002,  Dara O Shayda